الريادة
أهداف الريادة:
1- نشر الوعي بين الطلاب
2- العمل علي تحقيقا أقصي استفادة ممكنة من العملية التعليمية للطلاب
3- تنمية جو من العلاقات الإنسانية السليمة بين الرائد وبين الطلبة
4- التعرف علي طلبة الفصل وملاحقة سلوكهم داخل الفصل وأثناء ممارسة النشاط
5- تدريب الطلاب علي فن القيادة للاجتماعات وإدارة الجلسات واتخاذ القرارات وتنفيذها
6- تتبع الحالة العملية والدراسية للطلاب ومحاولة التغلب علي التأخر الدراسي وتشجيع المتفوقين وإعدادهم لمسابقات أوائل الطلبة
7- تزويد الطلاب بالأفكار الواضحة عن الأحداث الجارية وتفسير مدلولاتها في المناسبات المختلفة
8- حث الطلاب علي الحفاظ علي المال العام
المبادئ والأسس:أهداف الريادة:
1- نشر الوعي بين الطلاب
2- العمل علي تحقيقا أقصي استفادة ممكنة من العملية التعليمية للطلاب
3- تنمية جو من العلاقات الإنسانية السليمة بين الرائد وبين الطلبة
4- التعرف علي طلبة الفصل وملاحقة سلوكهم داخل الفصل وأثناء ممارسة النشاط
5- تدريب الطلاب علي فن القيادة للاجتماعات وإدارة الجلسات واتخاذ القرارات وتنفيذها
6- تتبع الحالة العملية والدراسية للطلاب ومحاولة التغلب علي التأخر الدراسي وتشجيع المتفوقين وإعدادهم لمسابقات أوائل الطلبة
7- تزويد الطلاب بالأفكار الواضحة عن الأحداث الجارية وتفسير مدلولاتها في المناسبات المختلفة
8- حث الطلاب علي الحفاظ علي المال العام
1- التعرف على شخصية الطالب وتوجيه ميوله واستعداداته مع مراعاة خصائص المرحلة السنية التي يمر بها الطالب في جوانب النمو الجسمي و العقلي والاجتماعي
2- محاولة الربط بين المدرسة والمنزل للتفاهم بشأن الأساليب التربوية التي توفر للطالب صحة نفسية وعقلية واستقرار
3- دراسة البينة المحيطة وخصائصها ومشكلاتها واستغلال نشاط أوقات فراغ الطالب في تقديم الخدمات والعمل بما يؤصل في نفوسهم روح التعاون والاعتماد على النفس وتحمل المسئولية ويعود على المدرسة والبيئة بالنفع والنمو والتفوق
4- الإحساس بمشكلات الطالب ودراستها مع الطالب ومدرس الفصل والأخصائي الأجتماعى
* اختصاصات رائد الفصل:2- محاولة الربط بين المدرسة والمنزل للتفاهم بشأن الأساليب التربوية التي توفر للطالب صحة نفسية وعقلية واستقرار
3- دراسة البينة المحيطة وخصائصها ومشكلاتها واستغلال نشاط أوقات فراغ الطالب في تقديم الخدمات والعمل بما يؤصل في نفوسهم روح التعاون والاعتماد على النفس وتحمل المسئولية ويعود على المدرسة والبيئة بالنفع والنمو والتفوق
4- الإحساس بمشكلات الطالب ودراستها مع الطالب ومدرس الفصل والأخصائي الأجتماعى
1- الأشراف على انتخابات المكتب التنفيذي
2-توجيه المكتب التنفيذي ومساعدته في وضع الخطة وتحقيق حاجات الفصل وتحديد البرنامج الزمنى فى إطار خطط وتوصيات المستوى الأعلى
3-العمل على إكساب الطلاب مهارات التفكير العلمي السليم والأهتمام بالتربية السلوكية وتعميق القيم الايجابية فى نفوسهم ومعاونتهم على التوافق داخل وخارج المدرسة كل هذا من خلال ممارستهم للأنشطة
4-تنظيم برنامج لرعاية الفائقين فى إطار الخطط الصادرة من المستويات الأعلى والجهات المختصة
5-الاهتمام بالطالب ككل متكامل وتشجيعه على الانضمام والممارسة الفعلية لأنشطة جماعات النشاط المدرسي
6-الدعوة لعقد الاجتماعات الدورية للفصل ومكتبه التنفيذي والمعاونة فى إعداد جدول أعمال هذه الاجتماعات
واعتماد محاضر جلستها 2-توجيه المكتب التنفيذي ومساعدته في وضع الخطة وتحقيق حاجات الفصل وتحديد البرنامج الزمنى فى إطار خطط وتوصيات المستوى الأعلى
3-العمل على إكساب الطلاب مهارات التفكير العلمي السليم والأهتمام بالتربية السلوكية وتعميق القيم الايجابية فى نفوسهم ومعاونتهم على التوافق داخل وخارج المدرسة كل هذا من خلال ممارستهم للأنشطة
4-تنظيم برنامج لرعاية الفائقين فى إطار الخطط الصادرة من المستويات الأعلى والجهات المختصة
5-الاهتمام بالطالب ككل متكامل وتشجيعه على الانضمام والممارسة الفعلية لأنشطة جماعات النشاط المدرسي
6-الدعوة لعقد الاجتماعات الدورية للفصل ومكتبه التنفيذي والمعاونة فى إعداد جدول أعمال هذه الاجتماعات